كتيب جديد يطلقه مركز الشارقة لصعوبات التعلم بالتعاون مع مجلس الشارقة للتعليم
يستعد مركز الشارقة لصعوبات التعلم لإطلاق كتيب (إدارة السلوك) بالتعاون مع مجلس الشارقة للتعليم بتاريخ 25 نوفمبر2020، بهدف التعرف على السلوكيات المضطربة والحد من تفاقمها والوقاية قبل حدوثها بالإضافة إلى تزويد المعلمات بهذه الإجراءات والكفايات التربوية التي يحتجنها بما يمكنهن من التعامل مع الأطفال في هذه المرحلة الهامة.
الدكتورة هنادي عبيد السويدي مدير مركز الشارقة لصعوبات التعلم أكدت أن أهمية الكتيب تكمن في شرح الإجراءات والسياسات الخاصة بإدارة السلوك لمرحلة الحضانات التابعة لمجلس الشارقة للتعليم من خلال تنظيم العمل وتوحيد الإجراءات والسياسات في جميع الحضانات وأضافت أن كتيب (إدارة السلوك) مرجع مبسط للعمليات الخاصة بإدارة السلوك في مرحلة الطفولة المبكرة حيث أن العملية التعليمية مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بنوعية سلوك الطفل فكلما كان الطفل يتمتع بسلوك طبيعي مقبول في بيئته المنزلية والمدرسية ساعد ذلك على اكتسابه المهارات التعليمية بالطريقة المثلى مظهراً نمواً طبيعيا يتوافق مع مرحلته العمرية.
وأوضحت أن عدم إدارة وتعديل السلوكيات غير المقبولة لدى الطفل بالطريقة السليمة سيؤثر على عملية التعليم المثلى المطلوبة ما يعيق نمو الطفل بالشكل الطبيعي حيث أن السلوك القويم هو أسلوب حياة سليمة ومهيئة لاكتساب المهارات التعليمية في أرقى درجاتها.
من أهداف الكتيب أيضاً مساعدة المعلمات على معرفة أنماط دعم السلوك الإيجابي والاستراتيجيات الممكن اتباعها لتعليم الأطفال إدارة وضبط سلوكهم الخاص والتكيف في المجتمع، بالإضافة إلى شرح كيفية العمل مع مراحل الانتقال اللاحقة بشكل آمن ومريح مما يمكن الطفل من الاستفادة القصوى من الخدمات التعليمية والتربوية المقدمة له، عدا عن تقديم فكرة وافية حول كيفية التعامل مع الأطفال ذوي الإعاقة المدمجين وإكسابهم السلوكيات التي يحتاجونها وتزويد المعلمات بملف يضم جميع الاستمارات والنماذج الخاصة في وضع برامج إدارة السلوك وتدريبهن على استخدامهما.
وأوضحت مدير مركز الشارقة لصعوبات التعلم أن الفئة المستهدفة للكتيب التي بدأ العمل عليه منذ مطلع العام الجاري تشمل جميع العاملين والمسؤولين عن مرحلة الحضانات التابعة لمجلس الشارقة للتعليم.
من جهته أشار محمد الملا الأمين العام لمجلس الشارقة للتعليم بأهمية الاصدار الجديد لكتيب (إدارة السلوك) في إطار التعاون مع مركز الشارقة لصعوبات التعلم وتلاقي الجهود المشتركة لخدمة الأطفال في بدايات حياتهم.
وأوضح أن هذا الكتيب يمثل امتدادا نوعيا وهاما للتعريف بالسلوكيات الخاصة بالأطفال في فترة الحضانات وبالتالي تنمية الوعي من خلال تنظيم العمل وتوحيد الموجهات نحو الإجراءات والسياسات في جميع الحضانات مما يشكل سياجا هاما للحفاظ على الأطفال والوقوف على احتياجاتهم في هذا المرحلة.
واشار الملا إلى أن مجلس الشارقة للتعليم يسعد بهذا التعاون مع مركز الشارقة لصعوبات التعلم وتقديم هذا الكتيب نظرا لاهتمامه بالسلوكيات المضطربة والتي تشكل محورا بحثيا هاما لتعديل سلوكيات الأطفال ومساحة لبيان مختلف الخدمات التربوية والتعليمية في سياق إبراز الممكنات اللازمة في التعامل مع مختلف الأطفال لاسيما من ذوي الإعاقة المدمجين والعمل في فلك هذا التوجه نحو إكسابهم السلوكيات والمهارات الهامة من خلال معلمي ومسؤولي هذه المرحلة من الحضانات وتزيدهم بالمعلومات اللازمة.
ولفت إلى حرص المجلس في اكتشاف السلوكيات المضطربة لدى الأطفال مبكرا والتعامل معها بهدف علاجها وبيان طرق الوقاية منها.
وعن النتائج المتوقعة من الكتيب أشارت السويدي إلى تمكين معلمات الحضانات التابعة لمجلس الشارقة للتعليم وصقل معارفهن ومهاراتهن في اكتشاف وإدارة السلوكيات غير المرغوبة لدى الأطفال، والأسباب التي تؤدي إليها والعمل على الوقاية من ظهورها أو اكتسابها.
وقالت في الختام: ستقوم المعلمات فيما بعد بنقل المعرفة لأولياء الأمور وإشراكهم في جميع المراحل المرتبطة باحتياجات المرحلة العمرية لطفلهم وطرق الوقاية من السلوكيات المزعجة وأسلوب التدخل والمعالجة.