تأسس مركز الشارقة لصعوبات التعلم انبثاقا من رؤية سمو الدكتور الشيخ سلطان القاسمي حفظه الله في توفير وايجاد البيئة المناسبة التي تحتضن طلبة ذوي صعوبات التعلم . ومن هذا المقام اصدر سموه مرسوما عام 2016 في تاسيس المركز .
وتأتي رؤية المركز في ان يكون رائدا في مناصرة واحتواء وتمكين الاشخاص ذوي صعوبات التعلم في دولة الامارات العربية المتحدة والوطن العربي .
وتضمنت رسالة المركز في ضمان حياة كريمة للاشخاص ذوي صعوبات التعلم من خلال التشخيص والتدخل المبكرين وبرامج الارشاد الاسري والوظيفي واقتراح البرامج التعليمية المتخصصة والتدخلات الفردية المناسبة وتقديم التدريب والاستشارات التربوية والاجتماعية والنفسية للاشخاص ذوي صعوبات التعلم ومساندة المؤسسات التعليمية وتدريب الكوادر العاملة في مجال التعليم والتوعية بصعوبات التعلم واحترام الاختلاف وتمكين المتميزين من الاشخاص ذوي صعوبات التعلم من الوصول الى اقصى درجات النجاح .
وتمحورت اهداف المركز في تنمية الوعي المجتمعي المؤسسي بمجال صعوبات التعلم ، وتوفير الانظمة الحديثة والوسائل المبتكرة لدعم ذوي صعوبات التعلم واسرهم ، وتوظيف احدث الممارسات في مجال تأهيل الكوادر المتخصصة ، وتوفير البدائل التعليمية للاشخاص ذوي صعوبات التعلم وتأهليلهم للاندماج في المجتمع .
ويقوم على خدمة الطلبة كادرمختص يتمتع بكفاءة علمية وعملية في مجال صعوبات التعلم .
ومن هذا المنطلق انبثق شعار المركز ( نحن المناصرون لحقك في التعلم ) .
وبدا المركز في استقبال الحالات منذ اللحظات الاولى من تأسيسه حيث بلغ عدد اجمالي الحالات المسجلة 459 حالة لغاية تاريخه وعدد الحالات المقيدة 283 حالة وعدد المستفيدين من الخدمة الاكاديمية 103 حالة .
وبالرغم من مرور عامين على تأسيس المركز الا انه خطى خطوات واسعة في مجال المشاركة المجتمعية ، حيث يؤمن بان المشاركة الفعالة مع مؤسسات المجتمع الاخرى يعود بالفائدة على الجميع ، ومن هنا وقع على عاتق المركز تنفيذ العديد من الفعاليات والانشطة ونذكر منها على سبيل المثال المشاركة في مسابقة تحدي القراءة العربي ومهرجان الطفل القرائي ومعرض الكتاب بالاضافة الى عضوية المركز في الجمعية الامريكية للديسلكسيا .
ومشروع الاستكشاف الذي يقام سنويا ويعتبر اول مشروع من نوعه على مستوى الوطن العربي الذي يهدف بشكل عام الى تنمية جميع الجوانب والمجالات المرتبطة بذوي صعوبات التعلم فقط .
بالاضافة الى تنظيم مؤتمر صعوبات التعلم وهو اول مؤتمر يلقي الضوء على قضية صعوبات التعلم في العالم العربي. ويأتي تنظيم المؤتمر كل عامين مرة ويطرح قضايا متنوعة ومختصه تخص مجال صعوبات التعلم بشكل خاص .