(القراءة القصصية الطلابية لصعوبات التعلم)
في إطار حرصه المستمر على تقديم أفضل الخدمات التعليمية والتأهيلية والتدريبية للأشخاص ذوي صعوبات التعلم وأسرهم والعاملين معهم، وخلال الأيام التالية (17 ـ 19 ـ21 يناير 2021)، نظم مركز الشارقة لصعوبات التعلم فعالية (القراءة القصصية الطلابية لصعوبات التعلم).
وخلال القراءة التي قدمنها كل من الدكتورة ريم القرق والأستاذة سحر نجا محفوظ والأستاذة صباح ديبي، تم بث القراءة القصصية من بيت الحكمة في الشارقة بحضور الطلبة المنتسبين بالمركز وبدعوة عامة للراغبين بالحضور عبر منصة (زوم) بمجموع 73
تتحدث القصص عن فرط النشاط والتشخيص الخاطئ واضطراب التحكم في الحركة وعسرِ القراءة والكتابة والحساب. وكان لاختصاصي المركز الدور المؤثر في مراجعة المصطلحات العلمية المناسبة واعتمادها ضمن القصص.
الدكتورة هنادي عبيد السويدي مدير مركز الشارقة لصعوبات التعلم أكدت أن الهدف من القصص توعية المجتمع بصعوبات التعلم والخطوات الواجب اتباعها من الأسرة والمعلمين لدى ملاحظة الصعوبات الخاصة بالتعلم لدى الأبناء.
وأوضحت أن المركز الذي تأسس عام 2016 مستمر في تقديم الخدمات رغم جائحة كوفيد 19 مع اتخاذ جميع التدابير الاحترازية وفق أفضل الممارسات العالمية.
وأضافت: قدم المركز خدماته حتى الآن لأكثر من (653) شخصاً وهو حريص دائماً على تنمية وتعزيز التعاونِ مع المراكز والجمعيات والمؤسسات المحلية والعربية والعالمية وصولاً إلى أفضل النتائج بإذن الله.
بدورهن أشادت كاتبات القصص الفاضلات (ريم، سحر، صباح) بالتعاون المثمر مع المركز والمساهمة في توعية الأسر والمجتمع عامة بصعوبات التعلم.
وقد قامت الدكتورة ريم صالح القرق بجلسة وقراءة عن بعد لمجموعة من الطلبة المنتسبين للمركز في بيت الحكمة وقرأت أحدث مؤلفاتها القصصية (مطعم لذيذ) و (ابتسم للصورة)، حيث تناولت مواضيع مهمة تخص صعوبات التعلم.
وقد أشادت الكاتبة سحر نجا محفوظ بدور القصص التوعوية التي تساعد المجتمع في فهم المشاكل التي يواجها أصحاب هذه الصعوبات.
وشكرت الأهالي على اهتمامهم بحضور الورشة القرائية مع أطفالهم ومساهمتهم في هذه التوعية الضرورية.
كما اضافت الكاتبة صباح ديبي بأن المشاركة في قراءة قصصية للأطفال تثري التواصل بين الكاتب والطفل، والورشة التي نظمها مركز الشارقة لصعوبات التعلم، كانت هدفاً لإلقاء الضوء على أنواع الصعوبات التي يواجهها أغلب الأطفال، حيث تعرفوا عليها من خلال القصة وتفاعلوا معها بشكل إيجابي.
وتعتبر هذه المؤلفات من ضمن سلسلة قصص صعوبات التعلم بالتعاون مع دار واو للخدمات التعليمية برعاية من مبادرة 1001 كتاب و المدعومة من قبل مركز الشارقة لصعوبات التعلم.